جمعيات ومؤسسات شريكة

 

   
 

مؤسسة دروسوس

 شريك ممول لأحد مشاريع جمعية وطنية ومدته ثلاث سنوات  (من 2014 – 2017) والذي يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأطفال داخل المؤسسات الإيوائية من خلال تطبيق معايير جودة الرعاية البديلة. ينقسم المشروع إلى أربع مكونات رئيسية: 1- التطوير المؤسسي لعدد من المؤسسات الإيوائية.  2- تأهيل خريجي الجامعات من أجل توظيفهم كمقدمي رعاية في المؤسسات الإيوئائية. 3- الدعم الفني لإدارات وزارة التضامن. 4- التطوير المؤسسي لجمعية وطنية.

 

 



MBC الأمل

بعد حصول جمعية وطنية على جائزة "أنت الخير لعام 2014 " فئة القضايا الإنسانية والمقدمة من المسؤولية الاجتماعية لمجموعة MBC تم التعاون بين جمعية وطنية  وMBC"  الأمل" لإطلاق جائزة لأفضل مؤسسة إيوائية في مصر تقدم"حياة كريمة" للأطفال والشباب فاقدي الرعاية أسرية من خلال تطبيق معايير جودة الرعاية البديلة.

 

 

                           
                     
 

 

 

 

بنوك الحياة الكريمة

في أكتوبر ٢٠١٥ وقعت بنوك الحياة الكريمة وجمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام بروتوكول تعاون لمساندة دور الأيتام والمؤسسات الإيوائية على تطبيق معايير جودة الرعاية البديلة، والتى تم اعتمادها من قبل وزارة التضامن الاجتماعى فى يونيو 2014.

 والمؤسسات اإليوائية التي تعمل على تأهيل مقدمي الرعاية بها لتوفير حياة كريمة لألطفال والشباب، وذلك من خالل التعاون مع جمعية وطنية والحصول على المؤهالت المهنية والبرامج التدريبية التي تقدمها وطنية من خالل مركزها التدريبي المعتمد دوليا من بيرسون إيدكسل. كما ستساهم بنوك الحياة الكريمة في دعم جائزة بيت الحلم ألفضل المؤسسات اإليوائية في مصر المطبقة لمعايير جودة الرعاية

 

        

مركز جون جرهارت للأعمال الخيرية والمشاركة المدنية

يتعاون كل من مركز جرهارت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وجمعية وطنية منذ عام ٢٠٠٩ من أجل رفع الوعي بدور المجتمع وتفعيل دوره  تجاه تطوير المؤسسات الإيوائية وتقديم جودة رعاية للأطفال خارج الرعاية الأسرية وذلك من خلال عدة محاور مثل برنامج التعلم المجتمعي Community Based Learning للطلبة، وبرنامج برنامج لازورد لمحترفين العمل المدني، ومن خلال تطوير أبحاث في المجال والمشاركة في مؤتمر تكافل السنوي.

 

المجلس العربي للطفولة والتنمية

في  يونيو 2013 تم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية وجمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، لتعزيز الشراكة والتعاون بينهما بما يفعل جودة ورفع كفاءة العاملين والمتعاملين مع الأيتام، ويعزز حقوق الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية، ويضمن تحسين منظومة الرعاية البديلة. ومن أهم ملامح هذا التعاون ورشة الإعلاميين تحت عنوان "اعرفني أنا مش بس يتيم" والذي تمت في إبريل 2014.

 

منظمة فيس البلجيكية

في إطار رفع كفاءة مقدمي الرعاية في المؤسسا ت الإيوائية قدمت منظمة فيس عدة برامج تدريبية بالتعاون مع جمعية وطنية خلال 2013 – 2014. كما قدمت جمعية وطنية الدعم الفني في مجال رفع الوعي وكسب التأييد لفريق العمل في فيس لتصميم حملة توعوية تهدف إلى كفالة الأطفال في المنازل (نظام الأسر البديلة).

   
 

هيئة إنقاذ الطفولة

بدأ التعاون بين هيئة إنقاذ الطفولة وجمعية وطنية في 2013 من خلال مشروع  توحيد معايير جودة الرعاية البديلة. تم عقد عدة ورش وبالتعاون مع منظمة اليونيسف عمل بين إدارات وزارة التضامن للخروج بنسخة منقحة لمعايير الجودة وتقديمها لوزيرة التضامن من أجل اعتمادها والذي تم بالفعل من خلال قرار وزاري في يونيو 2014.

   
 

 

منظمة اليونيسف

بدأ التعاون بين منظمة اليونيسف وجمعية وطنية في 2013 من خلال مشروع  توحيد معايير جودة الرعاية البديلة. تم عقد عدة ورش وبالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة عمل بين إدارات وزارة التضامن للخروج بنسخة منقحة لمعايير الجودة وتقديمها لوزيرة التضامن من أجل اعتمادها والذي تم بالفعل من خلال قرار وزاري في يونيو 2014.